خريطة المقابر الجماعية

خريطة المقابر الجماعية

بئر الجية وثلاثة آبار أخرى

«حضرت إلى المنطقة دورية من مخفر قوى الأمن الداخلي وعناصر أمنية من الحزب التقدمي الاشتراكي وحركة أمل، وجرت اتصالات عبر قوى الأمن لإرسال فرق من الدفاع المدني لانتشال الجثث، وطال الانتظار دون وصول العناصر المطلوبة. بعد ذلك تبرع أحد المقاتلين بالنزول الى داخل البئر، وعمل على جمع الهياكل العظمية والجثث المهترئة في حرامات وتم انتشالها بواسطة الحبال، ولم يكن ممكناً فرز الهياكل العظمية التي تحولت الى عظام منفصلة، فيما جرى جمع الجماجم لوحدها للتمكن من إحصاء الضحايا. وبلغ عدد الجماجم المنتشلة 20 جمجمة. كذلك عثر المقاتلون في بلدة المغيرية على عدد غير محدد من الجثث الملقاة في 3 آبار في بلدة الجميلية وشوهدت الجثث وبعض الثياب البالية والأحذية، عائمة على الماء داخل الآبار»

(..)

..كما تبيّن أن عروسًا أحرقت بثوب الزفاف.

+++

مجدل عنجر

«روى مختار مجل عنجر شعبان العجمي والمسؤول عن الوقف الاسلامي: “في عام 1999 اتخذت دائرة الأوقاف الاسلامية قراراً بتجميل الموقع وشاهدنا تراباً يختلف عن التراب الموجود في التل ثم عثرنا على حوالي 25 جمجمة لرجال بالغين ثم اعدنا دفن الجماجم والعظام التي ظهرت وعثرنا على هيكل عظمي مكبل اليدين وما زالت بعض اللحوم بادية على جمجمته، وهيكل عظمي يرتدي بنطلوناً عسكرياً فأخبرت احد الضباط اللبنانيين ونصحني بكتم المعلومات…”»

++++

طرابلس (أبو سمرا): عظام عند مدخل القلعة.

«عثر عمّال تابعين لمديرية الآثار على مقبرة تحوي 4 جماجم وعظام متحللة أثناء قيامهم بالحفر أمس في منطقة أبي سمرا، عند مدخل قلعة طرابلس».

+++

عظام دير الشبانية: حيوانات نافقة أم مقبرة جماعية؟

«في ساحة البلدة، توقف الزوار أمام الكنيسة يسألون ويستفسرون. سريعاً يصل نايف الأعور وهو سائق جرافة المقبرة. يقول الأعور “رأيت أكياس نايلون تحوي جثثاً لحوالى 27 شخصاً ممددة ومصفوفة بانتظام وغير ذلك لا كلام عندي»

+++

كيف أماتت “الدولة” المخطوفين والمفقودين في تقرير من ثلاث صفحات:

 تقرير لجنة التحقيق للاستقصاء عن مصير المفقودين والمخطوفين

تقرير لجنة التحقيق للاستقصاء عن مصير المفقودين والمخطوفين

التقرير كاملًا على:

 http://www.memoryatwork.org/public/uploads/files/massgraves-doc-officialreport-20000725.pdf 

مصدر المقتطفات: http://www.memoryatwork.org

Advertisements